*”فاميلي كير” يحذر من تفشي حمى الضنك: 4 مليارات إصابة عالمياً.. ودكتور سالم: الوقاية مسؤولية المجتمع*

 

 

 

اللحظة نيوز: احلام يوسف

نظم منتدى “فاميلي كير” التوعوي، بالتعاون مع المستشارية الطبية بالسفارة السودانية بالقاهرة، ورشة توعوية حول طرق مكافحة بعوضة حمى الضنك، تحت إشراف رئيس المبادرة الدكتور نصر الدين شلقامي، وبحضور المستشار الطبي بالسفارة الدكتور خضر فيصل ووفاء الأمين.

وكشف الخبير السوداني بمنظمة الصحة العالمية سابقاً الدكتور سالم عبد الرحمن سالم خلال الورشة أن الإصابات بحمى الضنك تبلغ عالمياً نحو 4 مليارات حالة، بينما سجل السودان 4 آلاف حالة فقط. وعزا تفشي المرض بعد الحرب إلى هشاشة النظام الصحي وتراجع قدرته على رصد الحالات.

وأوضح د. سالم أن البعوضة الناقلة قادرة على نقل أكثر من مرض للشخص الواحد، وتتكاثر في البرك والردميات والمنازل المهجورة، ويزداد نشاطها في ساعات الصباح والعصر.

وأشار إلى أن أعراض الإصابة تتمثل في الصداع وآلام الظهر والمفاصل، إضافة إلى الأعراض النزفية التي ظهرت مؤخراً في السودان. وأكد أن البعوضة تختبئ في الأثاث والعفش داخل المنازل، داعياً المواطنين لاستخدام المبيدات الحشرية واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وشدد سالم على أن مكافحة البعوض لا تقتصر على وزارة الصحة، بل هي مسؤولية مشتركة للمحليات والمجتمعات، وتتطلب برنامجاً متواصلاً. وكشف عن رصد ميزانية قدرها 139 مليون دولار لمكافحة 3 أمراض من بينها حمى الضنك، ما يعكس اهتمام الدولة بالتصدي لهذه الأمراض.

 

Exit mobile version