
متابعات: اللحظة نيوز
كشف وكيل وزارة الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية د. أبوبكر ضحية كوكو عن بلوغ نسبة البطالة في السودان 95%، مشدداً على ضرورة معالجتها عبر الإدارة بالإنتاج وتحديداً الإنتاج الفكري.
جاء ذلك خلال ورشة نظمتها أكاديمية السودان للعلوم الإدارية اليوم الخميس بعنوان “الآثار الاقتصادية والنفسية للحرب على منسوبي الخدمة المدنية” تحت شعار “تحديات العودة للعمل”.
وأكد د. ضحية أهمية إنفاذ التحول الرقمي في الخدمة المدنية باعتباره “يحل محل المورد البشري”، داعياً لتدريب العاملين على هذا المنهج. وأشار إلى أن الحرب أت على الاقتصاد والبنية التحتية ومحت معالم الناس، ما يستدعي تفعيل التدريب وبناء القدرات بعدما كانت الحرب خصماً كبيراً منها.
ودعا لتسريع استئناف التدريب لأن “العمل يسير بخطى متسارعة نحو التقدم”، ونبه لأهمية إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في البرامج التدريبية، مطالباً الأكاديمية بتبني هذا الدور مع تأكيد استعداد الوزارة لدعم الأنشطة التي تحقق استقرار الخدمة.
من جانبه، كشف د. الطيب مختار عن اتجاه لتكوين مفوضية لمكافحة الفساد ولجان لإقرارات الذمة، لكنه عاد وقال “لم يرد أي جديد في هذا السياق”. وأوضح أن السودان ضمن أكثر 20 دولة فساداً، حيث نال 15 درجة فقط من متوسط عالمي 43 درجة، مشدداً على ضرورة تعزيز الشفافية وتفعيل الأجهزة الرقابية.
وخلصت توصيات الورشة إلى اعتماد خطط بديلة للأزمات عبر التنبؤ وبناء هياكل إدارية، وابتكار حلول مرنة لصرف مستحقات العاملين، مع أهمية الحفاظ على السجلات وحقوق منسوبي الخدمة المدنية.