أخبار عاجلة

*انطلاق فعاليات برنامج التشجير والتوعية بمحلية شرق النيل*

 

 

 

 

الخرطوم: اميمة حسن

تواصلت فعاليات المؤتمر المحلي للمناخ لقطاع الشباب بولاية الخرطوم بعمل برنامج حقلي ميداني مصاحب لانعقاد جلسات المؤتمر بمحلية شرق النيل عبر المجلس الأعلى للبيئة والترقيه الحضريه والريفيه ولاية الخرطوم واشتمل علي برنامج التشجير والتوعية بمدارس محلية شرق النيل من “مدرسة سعاد بن مالك الابتدائية بنات ومدرسة المنار الابتدائية بنات” تحت شعار ” لانه البيئة تبدأ من وعيك وتنمو بسواعدك” لنزرع اليوم ***لننعم غدأ شارك في بناء مستقبل أخضر في الفترة من 6-23 /يونيو /2026 م الي 25/6/2026م ، وذلك في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف يوم 5 يونيو ويستمر الاحتفال خلال شهر يونيو بفعاليات مختلفة تهدف لنشر الوعي البيئي والعمل على استدامة الموارد للأجيال القادمة.

وشرف البرنامج ممثل والي ولاية الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة المدير التنفيذي لمحلية شرق النيل الاستاذ مرتضى يعقوب ونائب الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم دكتورة ندي عبد العزيز وجهاز الأمن والمخابرات والأجهزة الشرطية ومدراء الشئون التعليمية بالمحلية والمدير القطري لمنظمة الهجرة الدولية ومدراء الإدارات العامة والمتخصصة بمجلس البيئة،ومديرتي المدرستين بالمحلية.

ورحب ممثل والي ولاية الخرطوم مرتضى يعقوب بممثل الأمين العام للبيئة ووفد منظمة الهجرة الدولية والأجهزة الشرطية والمخابرات بالمحلية ووحدة الحاج يوسف الإدارية ومدير التعليم بالمنطقة، وقال إن المحلية من أكثر المحليات التي تأثرت من قطع الأشجار بسبب الحرب، متعهداً باستكمال النقص بالمدرسة، كما وجه الطلاب الاهتمام بالتعليم لاستعادة القيم شاكرا مشاركة منظمة الهجرة الدولية في البرنامج، وأضاف هي واحدة من أهم المنظمات التي قدمت دعم كبير بالمحلية .

وقالت نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم دكتورة ندي عبد العزيز ان البرنامج يهدف لزراعة الأشجار لتعويض الفاقد من الغطاء الاخضر بالولاية بسبب الحرب والتوعية بالنظافة ومعرفة إدارة النفايات وفرزها من المصدر وإعادة التدوير.

وحذرت من خطورة استخدام البلاستيك واضراره على البيئة، مؤكدة أهمية تدريب المعلمين على البرامج البيئية ، وأضافت ان اختيار مدرسة سعاد بن مالك للتدشين المبادرة موفق لاحتياج المدرسة للتشجير ويجب العمل على تغير السلوك البيئي بالطلاب وعبرهم يتم نشر المعرفة ونقلها إلى المنازل والاحياء وشكرت ادرة المدرسة على حسن التنظيم وحفاوة استقبال الطالبات لفريق المجلس كما تقدمت بالشكر للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية على التنسيق مع المجلس الولائي وشكرت منظمة الهجرة الدوليه على دعم قيام المؤتمر .

وفي ذات السياق أوضحت مدير الإدارة العامة للاستراتيجية بمدرسة المنار الابتدائية بنات دكتورة سلوي حسن قطبي على أهمية المشاركة المجتمعية وتعزيز الوعى البيئى لخلق نظام مدارس ولائية متعافيه ومستدامة.

وتم خلال التدشين تقديم محاضرتين لقياس مدي وعي الطلاب باهمية البيئة باعتبارهم سفراء للبيئة والمستقبل، المحاضرة الأولى قدمتها الأستاذة امنه آدم بمجلس البيئة عن التعريف باهمية البيئة والتشجير ، فيما قدمت الأستاذة حواء عباس بمجلس البيئة محاضرة عن كيفية التخلص من النفايات والنظافة الشخصية، كما تم توزيع عدد من الجوائز على الطالبات.

المصدر :إعلام مجلس البيئة
الأربعاء 24/يونيو /2026 م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
سياسة الخصوصية